menu
keyboard_backspace اختر الدولة

كيف تختار زيت المحرك؟

اختيار زيت المحرك المناسب لسيارتك أمر مهم للغاية ويجب معرفة المعايير التي يجب وفقها اختيار الزيت المناسب. 

 

 

وضحت احدي شركات زيوت السيارات في مصر أن زيت المحرك ضروري لأي سيارة لتعمل بسلاسة. وقالت أن هناك عدة أسئلة يجب الاجابة عنها عند اختيار زيت المحرك.

 

والسؤال الأول هل تختار الزيوت التخليقية أم المعدنية؟

عند اختيار زيت المحرك ، يجب أن تعرف أولا نوع زيت المحرك الذي تحتاجه . وتنتج الزيوت المعدنية من تكرير النفط ؛ ويتم الحصول عليها عن طريق خلط العديد من المكونات التخليقية. أما الزيوت شبه التخليقية فهي مزيج من الزيوت المعدنية والزيوت التخليقية . وطبيعة المنتج التي تحدد نسبة اللزوجة.

 

واللزوجة هو المؤشر الذي يحدد القدرة على مقاومة تدفق الزيت في الطقس الحار والبارد . ودرجة حرارة المحرك يمكن أن تصل إلى 400 درجة مئوية ، لذلك هذا هو المعيار الرئيسي لاختيار المنتج الخاص بك . ويتم وضع علامة على النحو التالي على حاوية الزيت : 00w00. والرقم على اليسار هو اللزوجة عند درجة الحرارة المنخفضة. وكلما انخفض العدد ، كلما كان المنتج أكثر كفاءة في درجات حرارة منخفضة . ويشير الرقم على اليمين إلى أداء زيت المحرك عند الحرارة . وكلما ارتفع العدد ، كلما كان الزيت أكثر كفاءة عندما يتعرض لدرجات حرارة عالية .

 

الزيوت المعدنية

يتم إنتاجها عن طريق تكرير النفط ، وتستخدم عموما على محركات "التقليدية" ، والنماذج القديمة ، أو المحركات دون شاحن توربيني . فهي أكثر سمكا من الزيوت التخليقية أو شبه التخليقية وينصح بها للقيادة في المناخات المعتدلة حيث أنها ليست متوافقة مع درجات الحرارة القصوى . استقرار الأكسدة أقل مقارنة بالأنواع أخرى من زيوت المحرك ، لذلك فإنها تحتاج إلى تغيير بوتيرة أعلى من الزيوت التخليقية . أما ميزتها الرئيسية هي انخفاض تكلفتها .

 

الزيوت شبه التخليقية

هي مزيج من الزيوت المعدنية والتخليقية عن طريق إضافة الزيوت التخليقية إلى الزيوت المعدنية ، يتم تحسين الأداء والحماية . الزيوت شبه التخليقية بالتالي تقدم نوعية جيدة بالنسبة للسعر واستخدامها لا يؤثر على وتيرة التغيرات زيت المحرك .

 

الزيوت التخليقية

معدّلة كيميائيا لزيادة أدائها ، والزيوت التخليقية تحتوي على شوائب أقل من الزيوت المعدنية ، وبالتالي وهي مصممة لمحركات عالية الأداء ، مما يجعلها أكثر ملاءمة للمركبات الأكثر حداثة ، ولرياضة السيارات . الزيوت التخليقية تسهّل تشغيل المحرك البارد في حين تتحمل درجات حرارة تشغيل عالية . كما أنها تعمل على تحسين صيانة المحرك . يمكنك استهلاك الزيت لفترة أطول بين التغييرات لكل من محركات الديزل والبنزين .

 

معايير يجب معرفتها أثناء اختيار زيت المحرك؟

عند اختيار زيت المحرك ، يمكنك أيضا الرجوع إلى معايير المنتج . تسمح لك هذه المعلومات بمعرفة ما يلي :

معرفة نوع المحرك الذي تم تصميم هذا الزيت لأجله (الديزل أو البنزين) ؛

معرفة مستوى أدائه

معرفة ما إذا كان الزيت يلبي توصيات الشركة المصنعة لسيارتك.

 

في السوق ، تستخدم ثلاثة معايير لوصف زيوت المحرك .

معيار ACEA

هذا هو معيار الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات ("رابطة منشئي السيارات الأوروبية"  باللغة الفرنسية) . وهو مؤشر الجودة الذي يتم تحديده بحرف ورقم (على سبيل المثال A1) . يشير الحرف إلى نوع المحرك :

A: الزيت مصمم لمحركات البنزين

B: الزيت مصمم لمحركات الديزل في السيارات الخاصة

C: للمحركات الخفيفة المجهزة بالمحولات الحفازة أو مرشحات الجسيمات

E: للمركبات والشاحنات التجارية .

ويشير الرقم إلى الأداء المحدد الذي يجب أن يقدمه النفط. ACEA 2016 حدد

3 فئات لمجموعة محركات البنزين والديزل: A3/B3، A3/B4، A5/B5.

5 فئات للمركبات مع أجهاز مكافحة التلوث: C1، C2، C3، C4، C5.

4 فئات للمركبات والشاحنات التجارية E4، E6، E7، E9، منها فئتان للمركبات التي تحتوي على جهاز لمكافحة التلوث: E6 و E9 .

 

معيار SAE 

معيار SAE التي تحدده جمعية مهندسي السيارات ، وهذا المعيار يصف درجة لزوجة الزيت. وهو يأتي على الجهة الأمامية من حاوية الزيت بالشكل [00W00] .

 

معيار API 

معيار API أنشأه معهد البترول الأمريكي، ويصنف المنتج وفقا لعدة معايير : قوة التشتت ، والحماية من التآكل ، والأكسدة ، والتآكل والمنظفات .  يتكون المعيار من حرفين : S لمحركات البنزين ، أو C لمحركات الديزل . أما الحرف الثاني فييشير إلى أداء الزيت . كلما كان الحرف أعلى في الأبجدية ، كلما كانت جودة زيت المحرك أعلى . على سبيل المثال ، سيكون لزيت SH أداء أقل من زيت SN .

 

 



مواضيع ذات صلة

3 سيارات بدون أوفربرايس في مصر ,, تعرفوا عليها !!

هتلاقي ترصد أهم السيارات التي تباع بالسعر الرسمي بدون أوفربرايس في مصر خلال مايو الجاري. 

بايك X7 الصينية أغلي من BMW الفئة الأولى والثانية في مصر

بسعر سيارات بايك X7 الـSUV ورغم الفارق الكبير في الحجم, ولكن بنفس قيمتها يمكن شراء سيارات BMW الفئة الأولي والثانية في مصر. 

تعرفوا على أسعار قطع غيار فولكس فاجن تيجوان وجولف الخارجية

أسعار قطع الغيار لطرازات فولكس فاجن جولف وفولكس فاجن تيجوان مرتفعة وهي من القطع الخارجية التي يعتبر أغلاها الاكصدامات والكبوت . 

زمان والآن : مقارنة بين أسعار سكودا اوكتافيا الآن ومنذ 10 سنوات بمصر

فارق ضخم مخيف بين أسعار سكودا أوكتافيا حالياً وأسعارها من 10 سنوات والفارق يكفي لشراء 4 سيارات من نفس النوع تقريباً وقت المقارنة في 2012. 

بالتفاصيل: انخفاض الأوفربرايس على كيا وبيجو وتويوتا وشيفروليه بمصر

علامات أوروبية وكورية ويابانية وأمريكية تشهد انخفاض في أسعار الأوفربرايس في مصر بعد السماح بدخول سيارات المصريين في الخارج. 

بالتفاصيل والموديلات ,, انخفاض الأوفربرايس على MG وشيري وهيونداي في مصر 

موديلات صينية وكورية تراجع سعر الأوفربرايس عليها في الفترة الحالية بمجرد الاعلان فقط عن قانون سيارات المصريين بالخارج وربما تزداد معدلات التخفيض قريباً. 

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن