menu
keyboard_backspace اختر الدولة

السعودية تستورد أكثر من مليون مركبة في 15 شهرًا

أفادت الهيئة العامة للإحصاء أن واردات المركبات الجديدة والمستعملة من 51 دولة خلال 15 شهر بالسعودية تجاوز المليون مركبة.

22 مليار دولار قيمة السيارات المستوردة للسعودية في 15 شهر

استوردت المملكة العربية السعودية أكثر من مليون مركبة في 15 شهرًا حتى مارس، بقيمة تزيد عن 83 مليار ريال سعودي أي 22 مليار دولار، مما يجعلها واحدة من أكبر 20 سوقًا عالميًا. وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء أن واردات المركبات الجديدة والمركبات المستعملة من 51 دولة شملت عام 2023 والربع الأول من عام 2024، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

 

تركيز واردات السعودية من السيارات على أمريكا والصين وألمانيا واليابان وكوريا

واستوردت المملكة 568.500 سيارة من الولايات المتحدة والصين وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية في عام 2022، بحسب بيانات هيئة الزكاة والضرائب والجمارك. وأضاف التقرير أن ذلك يأتي في ظل التحسينات في الإجراءات واللوائح من قبل الجهات الحكومية ذات الصلة التي نظمت الصناعة، وزادت سوق السيارات الجديدة والمستعملة، وأدى ذلك إلى تجاوز مبيعات المركبات السنوية 700 ألف مركبة.

 

سوق المستعمل السعودي أقل من 10% من سوق الجديد

وأشار فيصل أبو شوشة، رئيس اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات بمجلس الغرف السعودية، إلى أن سوق واردات المركبات المستعملة تشكل أقل من 10% من سوق المركبات الجديدة. وأفادت وكالة الأنباء السعودية نقلاً عن شركة أبحاث سوق السيارات الأمريكية Focus2Move، أن هذا يضع المملكة كواحدة من أكبر أسواق المركبات العالمية، حيث تمثل أكثر من نصف مبيعات السيارات في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

مبيعات المركبات في العالم العربي في 2022 بلغت 1.7 مليون وحدة

كما سلط التقرير الضوء على أن إجمالي مبيعات المركبات في العالم العربي تجاوزت 1.7 مليون وحدة في عام 2022، حيث تم منها 36 في المائة من هذه المبيعات في المملكة العربية السعودية، بزيادة قدرها 7.1 في المائة عن العام السابق. واحتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثانية بنسبة 12.7 في المائة، تليها مصر بنسبة 10.9 في المائة.

 

واردات السيارات للسعودية في 2023 تبلغ 93.199 ألف مركبة

وفي مايو، ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن واردات السيارات في المملكة العربية السعودية في عام 2023 بلغت 93.199، باستخدام جميع وسائل النقل - البرية والبحرية والجوية - مما يعكس نموًا بنحو 40 في المائة عن العام السابق. وفي العامين الماضيين، استوردت المملكة ما مجموعه أكثر من 160 ألف سيارة، مع تسجيل 66.870 عملية استيراد في عام 2022 وحده، وفقًا لحمود الحربي، المتحدث باسم هيئة الزكاة والضرائب والجمارك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية في ذلك الوقت.

 

السعودية تتحول لسوق محوري في السيارات

وبحسب المتحدث الرسمي للهيئة آنذاك، فإن السيارات كانت تستورد بشكل رئيسي من اليابان والهند وكوريا الجنوبية، إلى جانب الولايات المتحدة وتايلاند. وتشهد صناعة السيارات في المملكة العربية السعودية نموًا كبيرًا، مدفوعًا بالمبادرات التي تقودها الحكومة، والموقع الجغرافي الاستراتيجي، والخطط الطموحة لتصبح مركزًا للتصنيع. وهذه العوامل تحول المملكة إلى لاعب محوري في السوق العالمية للقطاع.

 



مواضيع ذات صلة

بدون تأثر الضمان : صيانة السيارات في السعودية خارج الوكيل متاحة

توفر المملكة العربية السعودية امكانية اختيار التوكيل لصيانة السيارات أو أي مكان آخر يوفر نفس الشروط التي وضعتها الشركة الأم.

شركات صناعة السيارات الصينية تجري محادثات لبدء الإنتاج في السعودية

صندوق الثروة السيادية السعودي PIF من المتوقع أن يفتتح مكتبًا في بكين بحلول نهاية العام وصناعة سيارات صينية قريباً بالمملكة.

حالات تجاوز السرعة التي تمنع الاستفادة بتخفيض المخالفات بالسعودية

المرور السعودي يوضح بعض الحالات التي تمنع من الاستفادة من تطبيق تخفيض المخالفات وأهمها تجاوز السرعة القانونية بمقدار معين.

السعودية تعلن بدء تصنيع زيوت إيني عبر مجموعة بن شيهون

بعد شراكات ناجحة في مجال الإطارات والبطاريات, بن شيهون السعودية تدخل مجال زيوت المركبات. 

تعرفوا على المتطلبات لتأجير سيارة بالسعودية وحقوق المستأجر

لمعرفة حقوق المستأجر للسيارات وواجباته في السعودية, الهيئة العامة للنقل تحدد بعض المتطلبات والشروط وآلية الابلاغ عن المشكلات. 

مجموعة لوسيد تحصل على 1.5 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة السعودي

لوسيد تحصل على استثمار نقدي بقيمة كبيرة من السعودية من اجل القدرة على المنافسة ودعم سيارة جرافيتي الجديدة متعددة الاستخدامات.

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن